هذا الموقع يمثلني كمواطن سعودي محب لوطنه ودرع حصين لولاة امره ( الموقع لايمثل اي جهه او صفه رسميه للدولة )

 

أكد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع أن هناك برامج قريبة سوف تُطلق تحت مظلة رؤية المملكة العربية السعودية 2030.
وأوضح سمو ولي ولي العهد في المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس بعد إطلاق “رؤية المملكة العربية السعودية 2030″، أن أول تلك البرامج هو برنامج التحول الوطني، المتوقع الإعلان عنه أواخر شهر 5 أو بداية شهر 6، مبينًا أنه سيكون برنامجًا تنفيذيًّا لتحقيق أهداف الرؤية في قطاعات عديدة أهمها قطاع الخدمات واحتياجات المواطن، وسوف يكون فيها تفاصيل أكثر وواضحة عند إطلاقها.
وإليكم المؤتمر الصحفي لسموه:
س/ بدأنا نرى سعودية جديدة، ونرى ملامحها اليوم، فيها مساهمة القطاع الخاص 40% حسب ما هو موجود الآن ضمن مشروع التخصيص، هناك تخصيص قوي سوف يركز على التعليم وعلى الصحة، لكن هناك تجارب وجدناها في دول أخرى حينما كانت مشاريع التخصيص يستفيد منها الطبقة الأكثر ثراء بحكم القدرة المالية، كيف نضمن ألا يكون نتائج هذا التخصيص الأثرياء يزدادون ثراءً والفقراء يزدادون فقرًا؟
ج/ عندنا تجربة في الاتصالات السعودية عندما خصصت طرحت أسهمها للاكتتاب العام، الذي اكتتب المواطن وليس رجال الأعمال، في قطاع الصحة الفكرة الموجودة الآن تحول المستشفيات القابضة المملوكة لوزارة الصحة، تحت شركة قابضة ثم تطرح للاكتتاب العام بهذه الطريقة تطرح للمواطن مباشرة، والذي يشتري الأسهم المواطن، وهذه تبعد كثيرًا عن استفادة رجل الأعمال والرجل الثري من عملية الخصخصة بحيث تكون شفافية عالية وعن طريق اكتتابات مباشرة للمواطنين.
س/ الرؤية تتم عن طريق مسارين مسار اقتصادي أكثر وضوحًا والمسار الاجتماعي، التساؤل عن المسار الاجتماعي كيف تتحقق للمواطن وكيف يشعر ويتلمس في فترة وجيزة، هل هناك جدول زمني، سواء في الصحة والتعليم والإسكان أو مراحل معينة لتكون أكثر وضوحًا؟
ج/ سوف يعلن عن برامج قريبة وسوف تُطلق تحت مظلة رؤية المملكة العربية السعودية 2030، أولها برنامج التحول الوطني، والمتوقع الإعلان عنه أواخر شهر 5 أو بداية شهر 6، وسيكون برنامجًا تنفيذيًّا لتحقيق أهداف الرؤية في قطاعات عديدة، أهمها قطاع الخدمات واحتياجات المواطن، وسوف يكون فيها تفاصيل أكثر وواضحة عند إطلاقها.

موتمر محمد بن سلمان2
شركة أرامكو
وحول سؤال عن شركة أرامكو قال سمو ولي ولي العهد: أولًا نحن نتكلم عن أكثر من تريليون دولار، وإلى الآن لم ينتهِ بعدُ تقييم شركة أرامكو، ونعمل على هذا الشيء مع البنوك والمراكز المتخصصة، ونتوقع أن يكون تقييم أرامكو أكثر من تريليوني دولار، وقال: هناك أصول غير أرامكو سوف تدخل على الصندوق، وجزء منها سوف يكون دخل للصندوق، أيضًا قد تصل قيمتها إلى 300 مليار دولار أمريكي، بالإضافة إلى قيمة الصندوق الحالية التي تقارب 200 مليار دولار أمريكي، من هذا الشكل سوف يكون عندنا صندوق استثمارات عامة بحجم يزيد على تريليون يقارب 3 تريليون دولار أمريكي، فتجميد إنتاج أرامكو ليس له علاقة بقيمته أو دخول إلى الصندوق وقرار لمصلحة أرامكو، وسبق أن أعلنت الجهات المختصة في المملكة أن المملكة ترحب بأي عملية لتجميد الإنتاج إذا كانت مشتركة بين جميع الدول المشتركة الرئيسية في الأوبك، لكن إلى الآن لم تبادر الدول الأخرى التي لم تلتزم بتجميد إنتاجها.

موتمر محمد بن سلمان4

عمل المرأة

وحول سؤال يتعلق بالمرأة أجاب سمو ولي ولي العهد أن المرأة عملها مهم جدًّا، وهي نصف المجتمع وفعالة ومنتجة في وطننا، قيادة المرأة ليست قيادة دينية بقدر ما هي قيادة لها علاقة بالمجتمع نفسه يقبلها أو لا يقبلها، إلى اليوم المجتمع غير مقتنع بقيادة المرأة ويعتقد أن لها تبعات سلبية جدًّا إذا سمح بقيادة المرأة، لكن أؤكد أن هذه المسألة لها علاقة بشكل كامل برغبة المجتمع السعودي، ولا نستطيع أن نفرض عليه شيئًا لا يريده، لكن المستقبل تحدث فيه متغيرات، ونتمنى أن تكون متغيرات إيجابية.

موتمر محمد بن سلمان6
اكتتاب أرامكو
وحول طرح شركة أرامكو قال سمو الأمير محمد بن سلمان: سوف تطرح الشركة الأم أقل من 5% لاحقًا، وسوف تطرح الشركات المملوكة لأرامكو بعدها بفترة قصيرة جدًّا، ونتوقع أن يكون هناك نمو في الاقتصاد السعودي بشكل عالٍ جدًّا خلال الـ15 سنة القادمة، ولا نتوقع أن تكون في السنين الأولى؛ لأنها سنين إصلاح، لكن بعد سنين الإصلاح نتوقع نموًّا عاليًا جدًّا سوف يجعلنا نتقدم في مركزنا لنصبح من أكبر 20 دولة اقتصادية في العالم.
وحول سؤال عن ما يشكله فئة الشباب من نسبة كبيرة في المملكة ورؤية 2030 لهذه الفئة، بيّن سمو ولي ولي العهد أن الشباب هم الطاقة الحقيقية وهي أهم ميزة، والميزة الجيدة طموح عالٍ وقوي ومبدع لديه قيم عالية، باقي فقط أن نضع رؤيا وتحقيقها.
س/ هل سنسمح لمنقبي الآثار في المملكة والعلماء بالتنقيب مع حق الاحتفاظ بها؟
ج/ نعم هذا ما نسعى للوصول إليه بإذن الله.
س/ تحدثت فيما يتعلق بصندوق السيادة سوف يكون موجهًا 50% للاستثمارات الخارجية و50% للداخل، ونحن نبحث عن تنويع للمصدر الاقتصادي الداخلي؛ هل هناك تفضيل للخارجي عن الداخلي أو سوف يكون متوازنين؟
ج/ الصندوق ينظر للاستثمار بهدف الربحية البحتة ليس شغل الصندوق أن يتحمل مسؤولية الوطن دوره أن يخلق إيرادات وأرباحًا، ودور الحكومة البحث عن الإيرادات فتركيز الصندوق تركيز استثماري بحت والصندوق هو الفرصة الذي فيه عوائد.
س/ وعن مراكز الأبحاث كل الدول لديها مراكز أبحاث تخطط لـ50 سنة وأكثر، ماذا عن هذه المراكز؟
ج/ نحن الآن نساهم في التخطيط في الحكومة السعودية في السلطة التنفيذية، والملك حريص تطوير طريقة التخطيط في الديوان الملكي، سواء باستثناء الإدارات الخاصة بهذا الأمر، تم بالفعل اتخاذ العديد من الإجراءات في 2015م، بالإضافة لذلك نستعين بالخبرات السعودية والمكاتب السعودية في التخطيط، وهذا عمل مهم لدينا بأن يكون لدينا تخطيط قوي جدًّا على مستوى الملك والفريق الذي يعمل مع الملك، أو مستوى الحكومة أو وزارة التخطيط ثم اليوم إحداث تغييرات مهمة جدًّا في وزارة التخطيط؛ لكي تلعب دورها الحقيقي في التخطيط، واستعانة بالأهداف المرجوة والرؤى المرجوة لوضعها على الطريق الذي نستطيع أن نعمل عليها، وهذا بلا شك عامل مهم جدًّا وحريص عليه.

موتمر محمد بن سلمان9
أسعار النفط
وحول سؤال عن أسعار النفط قال سمو ولي ولي العهد: نستطيع أن نحقق الرؤية لو سعر النفط 30 دولارًا أو أقل ونعتقد من شبه المستحيل أن النفط يخسر 30 دولار بحكم الطلب الحالي الموجود في العالم الرؤية، هذا سواء كان النفط 30 أو 28 أو 70 دولارًا، وبلا شك ارتفاع أسعار النفط سيكون داعمًا مهمًّا لتحقيق هذه الرؤية، وهي مخططة على أساس تحقيق سعر 30 دولارًا؛ لكي لا نضع المملكة بأي مخاطرة في انخفاض أسعار النفط.
وفيما يتعلق بسؤال عن رؤية اقتصاد المملكة قال سمو ولي ولي العهد: الرؤية لم تُبْنَ في ظل تدني أسعار النفط، هي رؤية للاستفادة من الإمكانيات في وطنا الغالي، وارتفاع أسعار النفط لن يؤثر على الرؤية عليها بشكل إيجابي، الرؤية لم تعمل خططًا بمجابهة اعتمادنا على النفط، هذا جزء منها، وهناك أجزاء كثيرة في المجالات الاقتصادية والتنموية وغيرها.
س/ الكثير يتكلم عن الجانب الاقتصادي وصناعة الاقتصاد السعودي غير المعتمد على النفط والمعتمد على تنوع المصادر، لكن ماذا بشأن صناعة الإنسان الذي يأكل لقمة عيشه بيده نتكلم عن التعليم عن الجانب الصحي حتى الجانب الصناعي؟
ج/ الإنسان أساس كل شيء إذا لم يكن هناك إنسان واعٍ ومتعلم وقادر على أن يعمل وطموح، وفي المملكة لا نستطيع أن نعمل على أي حاجة حتى لو لديك كل المقومات، اليوم مبشر لدينا كما ذكرت قبل قليل، السعوديون أقوياء ويرفعون الرؤوس، السعوديون يستطيعون أن يعملوا بأي شيء في كل القطاعات، وسوف نستغلهم في تحقيق هذه الرؤية، بالإضافة إلى الحرص على الأجيال القادمة في المملكة.
س/ هناك مصانع نتكلم عن الصناعة السعودية، هل من الممكن في المستقبل أن يكون هناك مصانع كبرى عالمية تكون داخل المملكة؟
ج/ اليوم لدينا مصانع كبرى عالمية داخل المملكة؛ أرامكو إحدى أهم الصناعات النفطية في العالم موجودة في المملكة من أحد مشاريع أرامكو أكبر مجمع بتروكيماويات موجود في العالم بين أرامكو ود كميكل ولديها صناعات كبرى.

موتمر محمد بن سلمان10
التسليح والجيش
وحول سؤال عن رؤية سمو ولي ولي العهد في التسليح والجيش قال سمو الأمير محمد بن سلمان: الرؤية تتطرق للصناعات العسكرية، واليوم الجيش والجهات العسكرية الأخرى تلبي احتياجات من السوق السعودي على ما يقل عن 2% من الاتفاق الذي يتم هذا يعطينا فرصة كبيرة جدًّا لزيادة اعتماد الصناعات العسكرية داخل المملكة، وسوف يخلق قطاعًا اقتصاديًّا جديدًا يوفر العديد من الوظائف، وسوف يخلق ربحية عالية جدًّا.
وحول سؤال عن سياسة المملكة النفطية بيّن سمو ولي ولي العهد أن المملكة سبق وأن أعلنت في جميع المحافل بأنها لا تسيس سياساتها النفطية لمصالحها السياسية في المملكة هي فقط لمصلحة شركة أرامكو.

موتمر محمد بن سلمان1
تعديل الأنظمة
س/ سمو الأمير الرؤية كانت واضحة تهتم في الموارد البشرية، أيضًا دعم القطاع الخاص والاستثمار بشكل عام، ولا زلنا نعاني من بعض البيروقراطية، خاصة فيما يتعلق الإجراءات خاصةً التي تعيق المستثمر أو الشخص الذي يرغب الاستثمار في المملكة، هل هناك نقاش أو الرؤية تتطرق لتسهيلات للمستثمر في القطاع الخاص؟
ج/ نعم تطرقت لها الرؤية في أحد بنودها، وسيكون في عمل مكثف مع السلطة التشريعية لإصدار أو تعديل بعض الأنظمة التي لها علاقة بعمل رجال الأعمال والشركات السعودية لتسهيل الإجراءات لديهم، ونحاول أن نرفع مستوى الخدمات التي تقدم لرجال الأعمال من تسهيل إنجاز الإجراءات وأخذ الرخص، وممارسة العمل، هذه كلها بلا شك في عين الاعتبار.
س/ سمو الأمير شكرًا لأنكم ستجعلون أبنائي يشعرون بالسعادة ويقولون لكم شكرًا قبل 2030م؟
ج/ جميعنا سنجعل أبناءنا أفضل وأقوى.
س/ عمل منهجي بهذا الحجم أنا أعتقد أنكم وقفتم فيه على معوقات كثيرة جدًّا، سواء الموجودة الآن أو التي ستنشأ فيما بعد، سؤالي بسيط ما أبرز هذه المعوقات إذا كان ممكن تقال سمو الأمير؟
ج/ صعب جدًّا ذكرها كلها، لكن معك حق فيه معوقات كثيرة جدًّا، واحدة منها إقناع السعودي بأن أرامكو ما هي جزء من عقيدتنا، أرامكو هي استثمار، وهناك معوقات كثيرة جدًّا واجهناها داخل الحكومة السعودية ومع بعض الإعلاميين ومع بعض القراء، لكن لما تشرح لهم الأمور بشكل واضح وبتخطيط واضح، وتوضح لهم أين المصلحة يتم إقناع الكثيرين مثلما حصل اليوم، نسأل الله أن يعين، ونحتاج دعم الجميع في تحقيق هذه الرؤية لمصلحة الجميع.
بدون الشباب السعودي أنا لا شيء
س/ سمو الأمير طبعًا عني أنا شخصيًّا أعتقد أن هذا المشروع حلم لي كان أكثر من 10 سنوات، وكثير من الكتاب، خاصة ممن يهتمون بمستقبل هذا البلد، الحمد لله أنا أرى الذي أمامنا اليوم مظلة تحتها 13 برنامجًا، أنتم تفضلتم ووضحتموها لنا في المنشور، السؤال مكون من جزأين، الجزء الأول ما هي الرسالة التي يوجهها الشاب محمد بن سلمان إلى شباب المملكة العربية السعودية؛ كونهم شريكًا في هذا البرنامج الـ13 برنامج والرؤية حتى تتحقق، والجزء الثاني ما هي الفائدة التي سيقدمها برنامج الرؤية عامة عن رؤية الاقتصاد، ما هي الفائدة التي ستفيد كبير السن، العائلة، الأسرة، الشاب، الفتاة السعودية، خاصةً في نقطيتين مهمة دائمًا أراها هي الحد الأخطر الذي يواجه هذا البلد، وأنا أرى أنها إن شاء الله ستحل التي هي فرص العمل، وأزمة الإسكان عندنا في البلد وشكرًا لك؟
ج/ أولًا هذا ليس حلمًا، هذا واقع سوف يتحقق إن شاء الله، نحن لا نحلم؛ نحن نفكر بواقع سيتحقق إن شاء الله، والرسالة التي نوجهها أننا لا نستطيع أن نعمل أي شيء، أنا واحد منكم واحد من الشباب السعودي بدونهم أنا لا شيء، نعمل كلنا جميعًا لتحقيق هذه الرؤية، حاولنا قدر الإمكان استيعاب الجميع في بناء رؤية 2030م، وأعتذر لمن لم نستطيع التواصل معهم في فترة إعداد هذه الرؤية، وأتمنى أن نسمع ملاحظاتهم، سواء كانت في الإعلام، أو بشكل مباشر بالطريقة التي يعبرون فيها، ويرونها مناسبة للتعبير فيها، وشكرًا.
زيادة المعتمرين
س/ التقرير فيه كلام عن زيادة عدد المعتمرين إلى 30 مليونًا، هل تفكرون في زيادة عدد الحجاج أيضًا أولًا، ثانيًا بالنسبة للسياح الآخرين هل تفكرون بالسياحة بالقطاع السياحي غير الحجاج وغير المعتمرين، ثالثًا بالنسبة للمتحف الإسلامي سيكون موضعه في مكة أو في أي مدينة؟
ج/ بخصوص الحجاج والمعتمرين، الحجاج صعب جدًّا زيادة عددهم؛ لأن الحج يأتي في وقت معين، وفي مواقع معينة، نستطيع زيادة طفيفة جدًّا، لكن ليس بالشكل الضخم، نتعامل مع الحج كفريضة دينية من واجبنا أن نقدم خدمات الحج بشكل مجاني تمامًا، وهذا واجب السعوديين كلهم يقومون به تجاه العالم الإسلامي، وفيما يخص المعتمرين فهناك فرصة لزيادتهم والزوار على مدار السنة نستهدف زيادتهم إلى 30 مليونًا في الـ15 سنة القادمة، نعم نحن نستهدف أيضًا سياحًا في مجالات مختلفة في التاريخ في الحضارة في الثقافة، وأيضًا في بعض المواقع الطبيعية المميزة لدينا، خاصة في البحر الأحمر أي سفن مستهدفة في خلال السنوات القادمة.

المصدر

 

موتمر محمد بن سلمان12موتمر محمد بن سلمان11موتمر محمد بن سلمان3    موتمر محمد بن سلمان

شارك علي