كواليس لقاء” الصورة الكبيرة” بين محمد بن سلمان والمثقفين

 

كشف الرئيس التنفيذي لمجموعة “نعم  للإعلام  الرقمي” بدبي، عمار بكار، تفاصيل لقاء ولي ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، مع مجموعة من المثقفين والإعلاميين، اليوم الإثنين، عقب إعلان خطة المملكة 2030.

وقال بكار في تصريحه لـ”دوت مصر” عقب اللقاء، الذي أطلق عليه “الصورة الكبيرة”، إن ولي ولي العهد أكد أن المملكة لا تزال تملك ما لا يملكه أحد، وهو النفط، وأن بن سلمان رجح أن النفط لن تنخفض مستويات استهلاكه في العالم خلال العقود الثلاث المقبلة.

وأشار بكار  إلى أن نجل العاهل السعودي، أو كما أطلق عليه “عراب رؤية 2030″، أكد أن مصادر الطاقة البديلة ستلبي الاحتياجات الجديدة، ولن تحل محل النفط.

وتضمن خطة السعودية 2030، اتجاه المملكة الفترة المقبلة، لتكون أقل اعتمادا على النفط، من بينها زيادة الصادرات غير النفطية ورفع حجم الاستثمارات.

واستكمل بكار، أنه تم الإشارة خلال اللقاء إلى أن السعودية تمتلك احتياطيا ماليا ضخما، إضافة إلى الأراضي المقدسة التي تجعلها عاصمة العالم الإسلامي، وهي مستقرة سياسيا بشكل غير متوافر لأي دولة حاليا، كما تملك انسجاما دينيا وثقافيا كبيرا بين أبنائها، ولديها عدد هائل من حملة الشهادات العليا.

وكشف بكار، عن استخدم الأمير، محمد بن سلمان، خلال حوار عبارة التغيير 180 درجة عدة مرات، قاصدا التغيير الجذري لسيطرة المملكة على وضعها في الموقف السياسي الإقليمي، وتغيير جذري في الاقتصاد، وتغيير جذري في المسيرة التنموية.

وأشار بكار، أنه سيتم إطلاق نظام للمؤشرات الخاصة بالخطة والتحول الوطني، وسيتم ربطها بمقارنات على المستوى العالمي، وبما يتم إنجازه وسيكون متاحا للناس الاطلاع عليه.

ورفض بكار الإفصاح عن  بقية محتوى اللقاء، بناء على طلب من الأمير محمد بن سلمان، على حد قوله.

وأعلن ولي ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، رؤية المملكة 2030، التي تتضمن العديد من الأهداف الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، التي تسعي المملكة لتحقيقها خلال الـ15 عاما القادمة.

المصدر

0