الأمير محمد بن سلمان : نسابق الزمن لتحقيق رؤية المملكة 2030 إضافة سابعة

س / من ضمن البرامج التي طرحت يوم الأحد الماضي برنامج الإسكان وكان هناك إشارة لـ ثلاثة حلول .. ما رؤية سموكم من خلال البرنامج لمسألة الإسكان ؟
ج/ نحن متفائلون ونتوقع الأوضاع بالنسبة لنا إيجابية أكثر مما كنا نظن، سوف يكون هناك مئات الآلاف من الوحدات المجانية في برنامج الإسكان، أيضاً سيكون هناك أكثر من مليون وحدة ميسرة للمواطنين السعوديين بالإقراض، الأول بدون مقابل وهي مئات الآلاف ولا يوجد رقم معين .وسوف يتضح الرقم النهائي وقت إطلاق برنامج الإسكان، وبلاشك سوف يكون هناك أكثر من مليون وحدة ببيع ميسر أو بإقراض من صندوق التنمية العقاري ، صندوق التنمية العقاري يسهم في الإقراض وأيضاً البيع الميسر سيسهم فيها صندوق الاستثمارات العامة في قطاع الاسكان .
س/ هل سيعود الصندوق لدوره السابق في ضخ الأموال ؟
ج/ صندوق التنمية العقاري بلاشك هو أحد العوامل المحركة الرئيسية لتنمية قطاع الإسكان ، فـلدينا ثلاث أنواع من الإسكان : مجاني بمئات الآلاف ولا استطيع أن أعطيك الرقم النهائي ، وإسكان مدعم من صندوق التنمية العقاري ، وإسكان من المستثمر الرئيسي وهو الحكومة تبيعه بشكل ميسر وبسعر مخفض للمواطن السعودي، وهذا إقراض طويل الأمد جداً بحيث تكون ربحيته للصندوق لا تتجاوز 3 %، بينما المواطن يستطيع أن يمتلك ثاني يوم ويسدد على سنوات طويلة دون أن تؤثر على دخله الرئيسي ناهيك عن الوحدات المجانية بأكبر حجم ممكن سوف نقدمها للمواطنين الذين لا يستطيعون أن يغطوا تكاليف برامج الإسكان .
س: متى يتوقع سموكم أن يبدأ إطلاق المشروع؟
ج/ المفروض خلال 6 أشهر، لا أتوقع أنه من أول البرامج التي سوف تُطلق لأنه معقد جداً وفيه إنفاق عال جداً ، أتوقع أنه سوف يُطلق في الربع الثالث من 2017 .
// يتبع //

المصدر

0